الرئيسيهالأنشطه والإنجازات

الأنشطه والإنجازات

الأنشطه والإنجازات

 

 

 

 

 

 

التقرير السنوي لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية

لعام 2014 م

 

 

 

 

مقدم من

أ.د/ أحمد زكي منصور

وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة : ــ

رؤية القطاع

تنمية الموارد الذاتية للجامعة والتفاعل مع المجتمع من خلال المسئولية المجتمعية فى كافة المجالات.

رسالة القطاع

تحقيق مشاركة مجتمعية فاعلة على المستويين المحلى والاقليمى من خلال إسهامات متميزة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة متمثلة فى امداد المجتمع وهيئاته بكوادربشرية ذات كفاءة علمية ومهنية متميزة ودعم مسيرة التنمية المستدامة بما تملكه من إمكانات بشرية ومعملية وبحثية لتقديم الخدمات والاستشارات العلمية والتطبيقية فى المجالات المختلفة. (جارى اعتمادها ونشرها)

 

 

 

الأهداف الإستراتيجية العامة  لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة:

ـــ إعداد وتنفيذ الخطة الإستراتيجية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

ـــ إعادة الهيكل التنظيمي لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة علي مستوي الكليات وعلي مستوي الجامعة .

ــ العمل علي زيادة إرضاء الأطراف المجتمعية في أنشطة الجامعة.

ــ العمل علي مشاركة الأطراف المجتمعية في أنشطة الجامعة.

ــ التعاون بين الأطراف المجتمعية والجامعة لتدريب وتأهيل الطلاب خاصة في السنوات النهائية للمهارات التي لاتدرس بالكليات ويحتاجها سوق العمل.

ــ العمل علي إشراك الأطراف المجتمعية فعليا في دعم الكليات ماديا ومعنويا.

ــ تفعيل وتشجيع الوحدات ذات الطابع الخاص علي المشاركة في الدعم المادي والفني.

ــ تسويق أفكارالوحدات ذات الطابع الخاص لتنمية الموارد الذاتية والعمل علي المشاركة في الإنتاج والتطوير.

ــ المشاركة في حل المشكلات المجتمعية والبيئية في مجالات الكليات المختلفة.

ــ العمل علي نشر الوعي البيئي في مجالات كل كلية.

ــ العمل علي تنمية موارد الجامعة من الخدمات المجتمعية .

ــ إنشاء وحدة ذات طابع خاص لخدمات التعليم المستمر والتدريب والاهتمام به كقاطرة للتنمية المستدامة للوطن.

ــ إنشاء وتفعيل دور وحدة إدارة الأزمات والكوارث بالكلية للتمكن من التصدي لما يمكن أن تواجه الكليات من أزمات .

ــ تقديم الاستشارات التربوية والمهنية اللازمة لخدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة بالكلية من

خلال مشاركة مجتمعية على المستوى المحلى  و الاقليمى .

ــ المساهمة في أداء الكلية لرسالتها في التعليم والتعلم للعمل على رفع كفاءة الطلاب والخريجين .

ــ تنظيم دورات تدريبية لتنمية المجتمع وتنظيم أنشطة فنية وثقافية وعلمية .

ــ تنظيم مؤتمرات ومعارض وندوات علمية متميزة تتفق مع الخطة البحثية لجامعة طنطا بما يتفق مع معايير الجودة العالمية .

ــ تحقيق التكامل والتنسيق في المجهودات التي تقوم بها الكلية من جهة والجامعة من جهة أخرى في إطار الخطط التنموية للدولة وخطط حماية تنمية البيئة وخدمة المجتمع .

ــ المساهمة المستمرة في حل مشكلات البيئة وتنمية الوعي البيئي

ــ إشراك الطلاب وطلاب الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس والعاملين فى أنشطة خدمة المجتمع

تبنى ودعم الأنشطة البيئية والخدمية .

ــ توسيع نطاق خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

ــ التكامل مع سياسات الكلية في مجال التعليم والبحث العلمي .

 

 

 

 

 

6

تغطى أهداف قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة ستة محاور استراتيجية تم صياغتها وفقا لنموذج ‏Cs  وتم اعتمادها من مجلس الجامعة فى 30/3/2010، وتتمثل هذه المحاور فى:

1- محور تحديد الاحتياجات المجتمعية      assessmentCommunity needs

     يتم ذلك من خلال استبيانات ومجموعات نقاش مع الجهات المستفيدة للوقوف علي المشاكل المجتمعية التي يمكن وضع حلول لها من خلال الجامعة ومشروعات البيئة ويتم بناء عليه وضع خطة لعلاج تلك المشكلات.

2- محور الخدمات الاستشارية   Consultation services                     

 يعتمد هذا المحور علي ما تقدمه الوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعة والتي تتفاعل مع معظم المؤسسات والشركات والوزارات في شتي تخصصات الجامعة والتي تمثل بيت خبرة سواء للجامعة أو خارج الجامعة.

3- محور التفاعل مع المجتمع  Community involvement                            من خلال هذا المحور يتبني قطاع شئون خدمة المجتمع المشاكل المجتمعية المحيطة وذلك بتحديدها والعمل علي حلها من خلال الندوات وورش العمل والاشتراك في القوافل للتعرف عن قرب عن المشكلات الاجتماعية طبقا لتخصصات الكليات المختلفة وعمل الأبحاث الميدانية والإحصائيات الواقعية وتقديم خدمات مجتمعية علي أساس علمي وتقني وذلك لتطوير المجتمع ورفع كفاءة الجامعة.

4- التعاون من أجل الإنتاج         Collaboration forproduction                           في هذا المحور يتم توظيف إمكانيات الكليات بوحداتها ذات الطابع الخاص في المساهمة في – إما تحسين الإنتاج أو في الإنتاج الفعلي لمتطلبات مجتمعية داخل بيئة الجامعة وخارجها ويتم ذلك علي سبيل المثال لا الحصر من الإنتاج المباشر داخل وحدات الورش الإنتاجية والصيانة بكلية الهندسة من إنتاج أثاثات خشبية أو معدنية بالورش وذلك للسوق المحلي أو الجامعة أو ما يتم داخل الوحدات المختلفة بكلية التربية النوعية و الزراعة.

5- محور التوجه للتنمية المستدامة    Cope with sustainable development

        في هذا المحور يتم تشجيع الأقسام العلمية بالكليات ومراسلتها لاشتراك طلابها خاصة طلاب السنوات النهائية في عمل مشروعات تخدم البيئة وتخدم المجتمع والتعاون والتشجيع علي الاشتراك في مسابقات التصميمات المبتكرة وكذلك التركيز علي الأبحاث العلمية التي تهدف لخدمة المجتمع وتنمية البيئة تنمية مستدامة وكذلك التغلب علي مشكلات اجتماعية سواء داخل أو خارج الجامعة مما  يستوجب الاتصال الفعال بالصناعة والمجتمع المدني وإشراكهم فعليا في الخدمات المجتمعية من خلال الأبحاث الموجهة لحل المشكلات المجتمعية.

6- محور التعاون والتواصل مع المجتمع المدني  Cooperation with humanitarian agencies

من خلال هذا المحور يتم التواصل مع الجمعيات الأهلية والمجتمع المدني للتعاون في تحقيق الأهداف الإستراتيجية للجامعة في المجالات المختلفة سواء في التدريب أو الندوات أو متابعة أنشطة الخريجين خاصة من يتقلد منهم مناصب علمية أو إدارية للمساهمة في تنمية الجامعة ماديا وأدبيا وتنمية المجتمع أو أي أنشطة أخري للتدعيم والمساهمة في زيادة التواصل بين الجامعة والمجتمع.

 

 

 

التقرير السنوى لقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

بكلية التربية ــ جامعة طنطا

للعام 2014 ميلاديا

 

البيانات العامة عن كلية التربية

 

    :البيانات الوصفية عن الكلية:

·        اسم المؤسســة:كلية التربية بطنطا.

·        نوع المؤسســة:  كليـــة.              

·        اسم الجامعة / الأكاديمية التابعة لها المؤسسة:جامعة طنطا.

·        نوع الجامعة / الأكاديمية: حكوميـــة.                       

·        الموقع الجغرافى:

- المحافظة: الغربية.

- المدينـــة: طنطا.

·        تاريخ التأسيـس: عام 1969.                                

·        مـدة الدراســة: 4 سنوات.

·        لغـة الدراســة: العربية – الإنجليزية – لغة فرنسية ـ .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

* القيادة الأكاديمية للكلية:

القيــــادة

الاســـــم

الدرجة العلمية

العمـيــد

أ. د/ عاطف محمد بدوي

أستاذ

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أ. د/ إبراهيم الشافعي إبراهيم

أستاذ

وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث

أ. د/ عبد الرؤؤف الفقي

أستاذ

وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

أ. د/ أحمد زكي منصور

أستاذ

 

 

 

 

 

رؤية الكلية: ــ

   تسعى كلية التربية جامعة طنطا إلى أن تكون رائدة ومتميزة بين الكليات المناظرة في مصر والوطن العربي ، مستفيدة من التجارب العالمية وتطبق التكنولوجيا في كافة الأنشطة التعليمية والإدارية ، وتبتكر صيغا جديدة لإعداد المعلم وتبادل الخبرات مع الدول المتقدمة ، وتوثيق الروابط الثقافية والعلمية على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية .

رسالة الكلية : ــ

    تخرج المعلمين في التخصصات العلمية المختلفة والصيغ المستحدثة في إعداد المعلم وتمكينهم من استخدام أحدث الطرق في التدريس والتقويم وكافة الأنشطة التعليمية وكذلك الأساليب التكنولوجية ، كما تهدف إلى تنمية المعلم الخريج وتكوينه علميا وثقافيا وفكريا ومهنيا وأخلاقيا بناء على نتائج ما تقوم به الكلية من بحوث علمية ، كما تسهم في تطوير المجتمع المحلي وتنميته ، وإنتاج آلية التطوير المستمر والجودة الشاملة .

 

- أهداف كلية التربية جامعة طنطا

 وترتبط الأهداف بسياسات وإجراءات تنفيذ رؤية الكلية لتحقيق رسالتها:وتم – بمشاركة مجتمع الكلية - تحقيق  معظم هذه الرؤية من خلال الرسالة السالف ذكرها عن طريق السياسات والإجراءات الآتية لتحقيق أهدافها :

1- إعداد المعلم قبل الخدمة: من خلال :

-    برامج ذات جودة عالية – في جميع تخصصات التعليم العام من الروضة (شعبة تربية الطفل) مرورا بإعداد معلم التعليم الابتدائي في جميع التتخصصات ، وانتهاء بإعداد معلم  التعليم الثانوي.

- تم استحدث  شعب جديدة هي : شعبة معلم تجاري ، وشعبة معلم زراعي . وتم إعداد لائحة دراسة جديدة للكلية تم تطبيقها لأول مرة عام 2012- 2013 في جميع التخصصات على طلاب الفرقة الأولى لتلافي القصور في برامج إعداد المعلم ولمواكبة التطور في هذا المجال الذي يشهد تطورات متوالية 

- في اللائحة الجديدة تم افتتاح شعب جديدة تماما لأول مرة هي : شعبة التربية الخاصة : رياضيات وعلوم ولغة عربية ولغة إنجليزية ومواد اجتماعية وحاسب آلي ، وشعبة تعليم الكبار ومحو الأمية ، وشعبة معلم الحاسب الآلي وهذه الشعب اعتمدت لائحتها

 وينبغي أن يراعى في إعداد معلم أن يتصف بأنه:

 - متمكن من تخصصه الأكاديمي.

 - ذو مهارة في عرض مادته والتفاعل مع طلابه.

 - يعمل على خلق مناخ تربوي ديمقراطي داخل فصله ومدرسته.

 - يُعَود تلاميذه على العمل التعاوني، والتعلم الذاتي.

 - يؤكد على أهمية التفكير والتخطيط وحل المشكلات واتخاذ القرار في عمله التعليمي ومن خلال النشاط المدرسي.

- ملتزم بآداب المهنة وقيم المجتمع المصري.

- ذو ثقافة مصرية وعربية وعالمية، تجعله قادراً على التأكيد على الهوية والانفتاح على الآخرين.

- قادر على استخدام التكنولوجيا بصفة عامة والتدريس بالتكنولوجيا بصفة خاصة.

    - تدريب المعلم في أثناء الخدمة، وبث اتجاهات التنمية المهنية الذاتية لدى الخريجين،  ودعم قيم التعليم المستمر مدى الحياة.

- الإسهام الفعال في رسم سياسات التعليم في مصر وتنفيذها، من خلال عضوية اللجان على المستوى القومي والمحلى، والوحدات ذات الطابع الخاص، وإعداد القيادات التعليمية وتأهيلها وتدريبها.

- القيام بالبحوث التربوية، التي تنتج معرفة تربوية، وتعالج قضايا تربوية ومشكلات حقيقية يواجهها التعليم، وتقديم حلول لها تصلح التعليم وتطوره.

- تقديم الاستشارات والدراسات التي تسهم في تطوير التعليم وتحديثه، عن طريق شراكة فعالة مع وزارات التعليم والمدارس، وبحيث يشمل ذلك كافة مكونات النظام التعليمي، من إدارة ومناهج وطرق تعليم وتعلم، وتقويم وغيرها.

- تحديث نظم الدراسة وبرامجها في ضوء الاتجاهات العالمية والاحتياجات المحلية، بما يسمح برفع مستوى أداء الكلية.

- نشر الفكر التربوي المتقدم والممارسات التعليمية العصرية وفق آليات متطورة داخل البيئة والمجتمع

- دمج التكنولوجيا في مجالات تكوين المعلم والبحوث التربوية، وترقية استخداماتها في مجالات التعليم العالي والتعليم قبل الجامعي.

- تقديم خدمات بحثية واستشارية وتطورية لمؤسسات التعليم غير النظامي، العامة والخاصة، بما يخدم المدرسة والمجتمع.

- المشاركة في إعداد أعضاء هيئة التدريس في كافة التخصصات بالجامعة ومؤسسات التعليم العالي، تكويناً تربوياً مستمرا يمكنهم من أداء دورهم بفاعلية وكفاءة.

- نشر أخلاقيات المهنة بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية والعاملين بها، ورجال التعليم، وفقا لميثاق أخلاقي يلتزم به الجميع.

- تبنى مفهوم الجودة الشاملة وتطبيقه داخل الكلية، وذلك بالاهتمام بالتقويم الذاتي ثقافة وممارسة ومتابعة والاستعداد للتقويم الخارجي، بحيث يكون هذا كله مدخلاً لتحقيق جودة شاملة وتطوير مستمر.

- النظر إلى عملية الاعتماد على أنها اعتراف رسمي قومي وشعبي بكلية التربية ورسالتها وأداءاتها في المجالات المختلفة السالف ذكرها.

 

 

 

نبذة عن مركز الخدمة العامة بالكلية : ــ

* تاريخ الإنشاء:

     صدر قرار مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في (21/11/1980م) والمعدل بقرار مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة في (24/2/1996م) باعتبار مركز الخدمة العامة بكلية التربية جامعة طنطا، وحدة ذات طابع خاص، لها استقلالها الفني والمالي والإداري طبقا لأحكام المادة (307) فقرة (8) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم (49) لسنة (72) ويكون مقرها كلية التربية – جامعة طنطا.

* رؤية المركز:

 

     وضع نظام داخلي للمركز بكلية التربية جامعة طنطا متمثل في تطوير ورفع مستوى الأداء لكافة عناصر المنظومة التعليمية، بما يتمشي مع الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات الأخرى والهيئات العلمية على الصعيد العربي والعالمي في المجال الذي أنشئ المركز من أجله.

* رسالة المركز:

·        نشر ثقافة التدريب والتنمية البشرية.

·        تحقيق مستوى عال من الأداء الأكاديمي والتربوي.

·        تفعيل المشاركة المجتمعية والقدرات التنافسية.

·        تحقيق الجودة الشاملة ورفع الكفاءةالإنتاجية خاصة في مجال التعليم والثقافة وخدمة المجتمع.

* أهداف المركز:

 

v  يهدف مركز الخدمة العامة بكلية التربية - جامعة طنطا ـ إلى تنفيذ ودعم سياسة جامعة طنطا في تأدية الخدمات داخل الجامعة أو للغير فيما يلي:

ü    معاونة الجامعة في القيام برسالتها سواء في مجال تعليم الطلاب أوتدريبهم.

ü  الإسهام في تدريب الأفراد على استخدام الأساليب العلمية والفنية الحديثة، وتعليمهم، ورفع كفاءتهمالإنتاجية خاصة في مجال التعليم والثقافة.

ü  توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات الأخرى والهيئات العلمية على الصعيد العربي والعالمي في المجال الذي أنشئ المركز من أجله.

ü  المساهمة في تنفيذ ما تحتاجه الجامعة وكلياتها ومعاهدها وتزويدها بكافة البحوث التي يقوم بها المركز في مجالاته المختلفة.

ü    القيام بكافة أعمال المركز للغير وفقاً للشروط التي يضعها مجلس إدارة المركز.

 

 

 

 

 

( الوحدات المنبثقة من مركز الخدمة العامة والأنشطة التابعة لها )

·        وحدة الحاسب الآلي: تقوم بتنفيذ البرامج والدورات التالية:

·        - برنامج التدريبات المتكاملة في علوم الحاسب وتقنياته.

·        - برنامج التدريبات المتخصصة في علوم الحاسب وتقنياته.

·        -  دورات في علوم الحاسب وتطبيقاته وبرامج الـ SPSS.

·        - برنامج إعداد معلمي العلوم والرياضيات للتدريس باللغة الإنجليزية.

·        * وحدة الخدمة النفسية واكتشاف الموهوبين:تقوم بتنفيذ البرامج التالية:

·        - دورة تدريبية تأهيلية في اضطرابات الإعاقة والتوحد (1).

·        - دورة تدريبية تأهيلية متقدمة في اضطرابات التخاطب للصم وضعاف السمع (2).

·        - دورة تدريبية على استخدام المعينات السمعية للأصم وضعاف السمع.

·        - دورة تدريبية على استخدام أهم أدوات ومعينات تعليم الكفيف.

·        - دورة تدريبية تأهيلية في البرامج الإرشادية والعلاجية.

·        - دورةتدريبيةفي تطبيق وتصحيح مقياس ستانفورد بينيه (الصورة الرابعة).

·        - دورة تدريبية في تطبيق مهارات البحث العلمي في مجال التخصص.

·    * وحدة التربية التعويضية والتعلم العلاجي:تقوم بتنفيذ برنامج التأهيل العلمي والتربوي لتعليم ورعاية الأطفال ذوى صعوبات التعلم ومتحدى الإعاقة.

·        * وحدة الترجمة:ويقوم بترجمة ومراجعة كل مايقدم للمركز من شهادات وأبحاث وغيرها.

·    * وحدة المسح الإلكتروني: تقوم بمساعدة الطلاب والباحثين في مجال التربية وغيرها، بالحصول علي البحوث العلمية في مجال التخصص والبحث العلمي والتربوي من خلال شبكة المعلومات الدولية.

·    * وحدة التصوير والطباعة والتغليف: تقوم بمساعدة جميع الأفراد علي كافة المستويات والتخصصات من (طلاب، وأعضاء هيئة التدريس،... وغيرهم) في إعداد وتصميم تلك الأغراض

·        * مركز رعاية وتنمية الطفولة :تقبل الأطفال من سن سنتين ونصف من أبناء العاملين بالجامعة والحي التابع لها.

 

 

 

 

 

* يقوم مركز الخدمة العامة بكلية التربية - جامعة طنطا بتنفيذ الأنشطة والبرامج التالية أيضاً:

 

ü          برنامج تأهيل معلمة رياض الأطفال في الأنشطة الفنية والمهارات العلمية.

ü          برنامج تأهيل معلمات اللغة الإنجليزية لمرحلة الحضانة ورياض الأطفال.

ü          برنامج تعليم الخط العربي.

ü          برنامج المتخصص في علوم اللغة العربية.

ü          برنامج تدريب إتقان مهارات اللغة الفرنسية (الدلف).

ü          برنامج تنمية المهارات اللغوية في اللغة الفرنسية باستخدام الحاسب.

ü          إصدار المجلة العلمية للكلية.

ü          إصدار دليلي مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

ü          دعم المؤتمرات والندوات العلمية.

 

* مجلس الإدارة:

 

1.    أ.د/  عاطف محمد أحمد بدوى                         عميد الكلية - رئيس مجلس الإدارة.

2.    أ.د/ أحمد سامي زكي منصور.وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة نائب رئيس مجلس الإدارة.

3.    أ.د/ عبد الفتاح سعد عبد الرحمن                                                 مدير المركز.

4.    أ.د/ ثناء مليجي عودة                                                                     عضواً.

5.    أ.د/ إبراهيم الشافعي إبراهيم                                                             عضواً.

 

* السادة المسند إليهم الأعمال الإدارية والمالية لمركز الخدمة العامة:

 

1.    السيد/ عارف الرفاعي عيد ......................................................  سكرتير المجلس.  

2.    السيد/ عمرو أحمد عيسى ........................................  مراجعة شئون أنشطة المركز.  

3.    السيدة/هاله المليجى.............................................مراجعة حسابات أنشطة المركز. 

4.    السيد / مرعي محمد المليجي ..................................سجلات حسابات أنشطة المركز .

5.    السيدة / رباب عبد الغفار عبد الله .............  أعمال الشطب والمراجعة والحساب الختامي

6.    السيدة/أمال على رشوان............................ إعداد استحقاقات حسابات أنشطة المركز. 

7.    السيد/جمال حسن داود  ......................... .. مندوب صرفاستحقاقات أنشطة المركز.

  8 ـالسيدة / وفاء عبد الرحيم عراقيب ............. الأعمال الخاصة بالتوريدات والشئون المالية.   

 

 

 

 

 

 

 

 

تأكيداعلىأندور الكليةلاينحصرفيتخريجالطلابوالطالباتفيمختلف التخصصاتفحسب؛بلومراعاةالفئاتالأخرى مناﻟﻤﺠتمعوالتيينبغيأنتأخذنصيبهامن الاستفادةمنهذاالصرحالتعليمي،فقدحققتالكليةخلالالفترةالماضيةالكثيرمن الإنجازات التيتلبياحتياجاتاﻟﻤﺠتمعومؤسساتهالحكوميةوالخاصة وتتمثل إسهامات قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية       فيمايلي:ـ

1-   تفاعل الكليةمعالمجتمعالمحيط

 

1/1- تفاعل وتواصلالكلية معالمجتمعالخارجى

 

تحرص الكلية على تعزيز التواصل مع قطاعات وهيئات ومؤسسات متنوعة من المجتمع المدنى فى منطقة وسط الدلتا عامة ومحافظة الغربية خاصة بهدف تحقيق المشاركة              المجتمعية ، وفي هذا الإطار تم :

ـ تجديد وتحديث بروتوكول التعاون بين الكلية وأكاديمية المدربين المحترفين .

ـــ مشاركة وفد الجامعة في زيارة لمشروع قناة السويس

ــ مشاركة جامعة طنطا في تنفيذ مشروع محو الأمية وفتح سبعة فصول للأميين .


 

مشروعات البنية التحتية التى تمت بالكلية

 

أسم المشروع

التنفيذ

الانتهاء من الدور الإداري الجديد " مبنى الزهور  " تعليةدور ثاني فوق حمامات الطلاب

 

      

 

تم التنفيذ والإنتهاء من العمل به وتسليمه في شهر سبتمبر وانتقل فيه قسم اللغة العربية والدراسات الإسلامية وقسم رياض الأطفال .

جاري إنشاء مبنى إداري جديد مكون من ست طوابق بجوار بوابة محب  .

      

.

ما زال العمل به مستمرا وتم الانتهاء من خمسة طوابق حتى الآن وباقي الدور الأخير وسيتم تشطيب المبني وتسليمه خلال العام القادم .

            البدء في بناء دور تعلية فوق مدرج الحقوق .

 

 

يتم التنفيذ الآن وسيتم الانتهاء منه خلال ستة أشهر .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1/2- تفاعل وتواصل الكليةمعالمجتمعالداخلى

 

تعمل الكلية على دعم القدرات الخدمية وتسعى دائما لتعزيز أنشطتها عن طريق التعاون وتوثيق التواصل بينها وبين المجتمع الداخلي ، وفى هذا الإطار تم تنفيذ العديد من الأنشطة:

 

ـــ تحديث  الصفحة الخاصة بالكلية على الفيس بوك ( الصفحة الرسمية لموقع كلية التربية جامعة طنطا ) ووصل عدد المشتركين بالصفحة لعدد " 13000 " ثلاثة عشرة ألف مشترك يتابع الصفحة .

ـــ تم عمل لوحات للإعلانات بالكلية بأماكن متفرقة بالكلية .

ـــ يتم عرض الجداول الخاصة بالطلاب وجميع الإعلانات على شاشة العرض بالكلية .

ــــ تم تصميم عدد ( 2 ) بانر لعمل لوحة شرف للطلاب الأوائل على الشعب بالفرق الأربع .

ـــ تفعيل العمل بوحدة بيع وتصوير وتغليف الكتب لطلاب الكلية والتابعة لمركز الخدمة العامة بالكلية .

1 ــ محاضرة لمادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة بتاريخ 22 / 4 / 2014 م  بالمشاركة مع مستشار مادة الفيزياء بالوزارة .

 

 

2 ــ ندوة ثقافية عن " المسرح المدرسي بالكلية " بتاريخ 22 / 4 / 2014 م  بالمشاركة مع

المؤلف المسرحي أ / فؤاد حجازي .

 

 

 

3 ــ ندوة عن " أساليب التعلم الفعال " بتاريخ 27 / 4 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة

 

 

 

 

4 ـ ندوة علمية عن استخدام الحاسب الآلي بتاريخ 6 / 9 / 2014 م  بالمشاركة مع وحدة ضمان الجودة

 

 

 

 

5 ـ ندوة عن رؤية الكلية ورسالتها وأهدافها الإستراتيجية بتاريخ 8 / 9 / 2014 م  بالمشاركة مع وحدة ضمان الجودة

  

                   

 

6 ــ ندوة عن حقوق الملكية الفكرية  بتاريخ 10 / 9 / 2014 م  بالمشاركة مع   وحدة ضمان الجودة

 

 

 

7 ــ ندوة عن تشجيع أعضاء هيئة التدريس على تفعيل أساليب التعلم الذاتي للطلاب بتاريخ 13 / 9 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة

 

 

8 ــ ندوة الالتزام الأخلاقي المؤسسي وأخلاقيات المهنة بتاريخ 15 / 9 / 2014 م  بالمشاركة  مع  وحدة ضمان الجودة 

 

 

 

9 ــ  ندوة  التدريب على آليات التعامل مع الأزمات والكوارث بتاريخ 22 / 9 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة   

 

 

 

10 ــ ندوة عن الخدمات المجتمعية التي تقدمها المؤسسة  بتاريخ 24 / 9 / 2014 م  بالمشاركة مع وحدة ضمان الجودة 

    

              

11 ــ ندوة بعنوان " الإرشاد الأكاديمي الطلابي ــ مفاهيمه وآليات عمله "بتاريخ 20 / 10 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة

  

 

 

12 ــ ندوة بعنوان " كيف نفهم الآخر " رؤية للتفاهم المجتمعيبتاريخ 26 / 10 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة   

 

 

 

 

 

13 ــ ندوة بعنوان " توظيف التواصل لتحقيق مشاركة مجتمعية  بتاريخ 10 / 11 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة 

 

 

14 ــ ندوة بعنوان " تحديد الوضع الراهن للكلية بين الواقع والمأمول" بتاريخ 15 / 11 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة   

 

 

 

15 ــ ندوة بعنوان "الأساليب الحديثة في التدريس "بتاريخ 16 / 11 / 2014 م  بالمشاركة               مع  وحدة ضمان الجودة   

 

 

 

 

16 ــ ندوة بعنوان" الصورة الذهنية للذات وعلاقتها بالأداء التدريسي " بتاريخ 22 / 11 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة  

 

 

 

17 ــ ندوة بعنوان " قراءة في رسائل الماجستير والدكتوراه بكلية التربية بتاريخ                      24 / 11 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة   

 

 

 

 18 ــ ندوة بعنوان " التوازن أو عدم التوازن من سلوكيات الخلايا الجزعية "بتاريخ   25 / 11 / 2014 م  بالمشاركة مع  قسم أصول التربية .   

 

 

 

 

 

19 ــ ورشة عمل عن " حقوق الملكية الفكرية " بتاريخ    12 / 2 / 2014 م 

بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة

 

 

 

 

20 ــ ورشة عمل عن " إعداد المقررات العلمية وتحويلها إلى الكترونية " بتاريخ    16 / 2 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة

 

 

 

21 ــ ورشة عمل عن " المشاركة المجتمعية "بتاريخ    23 / 2 / 2014 م

 بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة

 

 

22 ــ ورشة عمل عن " توصيف المقررات العلمية " بتاريخ    16 / 3 / 2014 م 

بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة

 

 

23 ــ ورشة عمل عن " الخطة الإستراتيجية لكلية التربية " بتاريخ    13 / 4 / 2014 م               بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة

 

 

 

24 ــ ورشة عمل عن " ضبط توصيف المقررات والبرامج  "بتاريخ    16 / 11 / 2014 م

 بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة

 

 

 

 

 

 

 

25 ــ ورشة عمل " متطلبات التصحيح الالكتروني والاختبارات الالكترونية "بتاريخ    26 / 11 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة تقنيات تعلم وتقويم الطلاب .   

 

 

 

26 ــ ورشة عمل عن " ضبط توصيف المقررات والبرامج " بالكليةبتاريخ    26 / 11 / 2014 م 

بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة  .   

 

 

 

 

27 ــ ورشة عمل عن " تصميم وإنتاج المقررات الالكترونية " بالكلية "بتاريخ    2 / 12 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة  .   

 

 

 

28 ــ ورشة عمل بعنوان " الاتجاهات الحديثة للبحوث في الصحة النفسية  "بتاريخ    9 / 12 / 2014 م  بالمشاركة مع  قسم الصحة النفسية   .   

 

 

 

 

29 ــ ورشة عمل بعنوان " الميثاق الأخلاقي بكليات التربية " بالكلية  بتاريخ    12 / 12 / 2014 م  بالمشاركة مع  وحدة ضمان الجودة  .   

 

 

 

30 ــ  المشاركة في إقامة دوري لكرة القدم الخماسية للعام 2013 / 2014 م بتاريخ    29 / 4 / 2014 م  بالتعاون مع إدارة رعاية الشباب   .   

 

    

 

31 ــ مشاركة المسرح الفني  لمسرحية بعنوان " حلم ليلة منتصف صيف " بتاريخ    12 / 5 / 2014 م  بالتعاون مع إدارة رعاية الشباب   .   

 

 

32 ــ المشاركة في دوري كرة القدم الخماسية بتاريخ    18 / 11 / 2014 م

  بالتعاون مع إدارة رعاية الشباب   .   

 

 

 

 

33 ــ المشاركة في مسابقة حفظ ومعاني الأربعين حديث النوويةبالكلية  بتاريخ    27 / 11 / 2014 م  بالتعاون مع إدارة رعاية الشباب   .   

 

 

 

34 ــ المشاركة في مسابقة تحكيم الطالب والطالبة المثالية  بتاريخ    4 / 12 / 2014 م 

بالتعاون مع إدارة رعاية الشباب   .   

 

 

 

 

35 ــ مشاركة المسرح الفني  لمسرحية بعنوان " البين بين  "بتاريخ    14 / 12 / 2014 م

  بالتعاون مع إدارة رعاية الشباب   .   

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1/3 - قوافل التوعية البيئية وحملات التجميل والنظافة

 

تحرص الكلية على تنمية وترسيخ مفهوم المواطنة وقيم الانتماء لدى الطلاب ولهذا تعمل الكلية على مشاركتهم فى الأنشطة ذات الأبعاد المجتمعية والبيئية بما يدعم تحملهم للواجبات والمسئوليات المجتمعية والبيئية ويعزز مشاركتهم فى أنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ويتضح ذلك من الأنشطة التالية:

ـــــ تقوم الكلية بالتعاون مع طلابها وإداراتها بحملات التجميل والنظافة داخل الكلية خلال العام .

 

  

 

ـــــ قام القطاع يتجميل وتزيين سور الكلية المطل على شارع البحر أمام ديوان عام المحافظة وجاري استكمال عمليات التجميل .

 

       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1/4 – تنظيم المعارض الفنية والخيرية

فى اطار حرص الكلية على تشجيع الأنشطة الطلابية وتعظيم مردودها على مجتمع الجامعة والمجتمع المحيط، تعمل إدارة الكلية ممثلة فى قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة جاهدة على تنظيم العديد من الفاعليات والمعارض من خلال الطلاب تحت رعاية السيد                   أ.د / عاطف محمد بدوي - عميد الكلية  والسيد أ.د / أحمد زكي منصور - وكيل الكلية لشــــــئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث تم : ــ

 ــ بالتعاون مع اتحاد طلاب الكلية إقامة معرض "خيري للملابس "  بتاريخ 5 / 4 / 2014 م

 

 

 

ــ تم إقامة معرض خيري للكتاب بتاريخ 26 / 4 / 2014 م .

 

 

 

ــ تم إقامة معرض خيري للكتاب بتاريخ 2 / 11 / 2014 م .

 

 

 

 

 

زيادةالوعيالصحي

 

          حرصا من كلية التربية جامعة طنطا  على رفع الوعى الصحى في تقديم الخدمات الطبية والعلاجية فقد قامت الكلية بالمشاركات العديدة في القوافل الطبية كما أقامت عدة ندوات طبيه خلال عام 2014 م ولعل أهم هذه المشاركات : ــ

بيان بالقوافل الطبية التي شاركت فيها الكلية مع قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة خلال الفترة في عام 2014 م .

م

القافلة

التاريخ

1

المشاركة في القافلة الطبية والإرشادية والبيئية   إلى قرية كفر سبطاس والقرى والعزب المجاورة لها  .

أواخر شهر إبريل

 

2

 

  المشاركة في قافلة طبية لقرية سند بسط

3 / 11 / 2014 م

3

 

المشاركة في قافلة لزيارة مشروع قناة السويس

16 / 11 / 2014 م

 

 

        بيان بالندوات والحملات الطبية التي قام بها القطاع خلال الفترة 2014 م .

م

                                        ندوات وحملات طبيه

   التاريخ

1

 

 قامت الكلية بالعديد من حملات التبرع بالدم داخل حرم الكلية 

خلال العام

1

 

 قامت الكلية باستقبال الحالات المرضية الطارئة للطلاب واسعافها أوليا عن طريق العيادة الطبية . 

خلال العام

1

 

 تقوم الكلية بتوفير الأدوية وممرضتين أثناء أداء الطلاب امتحاناتهم . 

خلال العام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

1/6 - زيادة الوعى البيئى

تحرص كلية التربية جامعة طنطا ممثلة فى قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على زيادة الوعى البيئى. وفى هذا الإطار تعمل الكلية على التنظيم والمشاركة فى العديد من المؤتمرات وعقد الندوات التى تعزز الوعى البيئى وتسهم فى حل المشكلات البيئية، كما تشجع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة فى مثل هذه الأنشطة وكذلك تقديم الاستشارات البيئية. وفى هذا المجال قام قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية بالأنشطة التالية:  

     ـــ المشاركة في القوافل البيئية التي تنظمها الجامعة

ـــ المشاركة في القافلة الطبية والإرشادية والبيئية   إلى قرية كفر سبطاس والقرى والعزب المجاورة لها  .

 

1/7 محو الامية

 

 زيادةمعدلاتمحوالأمية

 

يهتم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالكلية بالقضيـــــــة القوميةالخاصة بمحو الأمية حيث تم عقد بروتوكولتعاون بين فرع الهيئة العامة لتعليم الكبار بالغربية وبين كلية التربية كما يتم الاعداد لمؤتمر موسع يجمع العاملين بالهيئة العامة لتعليم الكبار بالغربية وبين أساتذة كلية التربية لوضع استراتيجيات التفاعل وآليات العمل لقضية محو الأمية بالغربية .

وفي إطار تنفيذ البروتوكول تم افتتاح  سبعة فصول بمدرستي أحمد أغا، وسيدي مرزوق بطنطا لمحو أمية عدد من الدارسين اعتباراً من عمر "15 - 35 "عاماً لمدة 3 شهور بنظام المتعاقد الحر لطلبة الجامعة على أن تتوالي الفصول بجميع مراكز محافظة الغربية تباعا

         

 

    

 

 

4- تطور كفاءة الوحدات ذات الطابع الخاص

4/1- تطوير المردود المالي من خلال الوحدات ذات الطابع الخاص               (التدريب / الإستشارات /منتجات /أخري)

يحرص قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية التربية على تعزيز قدرات مركز الخدمة العامة لتقديم برامجتنمية بشرية ومهنية بالإضافةإلىالدوراتالتدريبيةوالتثقيفيةالتييقدمهاللمواطنين سواء من منسوبى مجتمع الجامعة أو من المجتمع الخارجى. وفى هذا الإطار نظم القطاع العديد من ورش العمل والدورات التدريبية لمؤسسات وهيئات وأفراد المجتمع بالتنسيق مع الوحدات والمراكز المعنية وذلك على النحو التالي : ــ

 

البرامج والدورات التدريبية التى قدمها القطاع بالكلية من خلال المركز والوحدات التابعة له خلال الفترة من 2014 م .

 

م

             الدورة التدريبية

 في الفترة من

 إلى الفترة

عدد المتدربين

الجهة المستفيدة

1

برنامج تأهيل معلمات رياض الأطفال  باللغة الانجليزية

25 /10 /2013 م

24 / 1 / 2014 م

141

طلاب ومدرسين وغيرهم

2

دورة تنمية الموارد البشرية

31 / 2 / 2014 م

26 / 3 / 2014 م

18

طلاب ومدرسين وغيرهم

3

برنامج معلمة رياض الأطفال

14 / 2 / 2014 م

16 / 5 / 2014 م

136

طلاب ومدرسين وغيرهم

4

دورة إعاقة وتوحد

26 / 3 / 2014 م

17 / 4 / 2014 م

21

طلاب ومدرسين وغيرهم

5

إعداد قادة

12 / 8 / 2014 م

23 / 8 / 2014 م

23

طلاب ومدرسين وغيرهم

6

دورة الإرشاد الأسري

1 / 9 / 2014 م

18 / 9 / 2014 م

7

طلاب ومدرسين وغيرهم

7

دورة تخاطب

6 / 9 / 2014 م

18 / 9 / 2014 م

17

طلاب ومدرسين وغيرهم

8

دورة تخاطب 1 إعاقة وتوحد

22 / 9 / 2014

1 / 10 / 2014 م

22

طلاب ومدرسين وغيرهم

9

دورة تنمية الموارد البشرية

23 / 10 / 2014 م

15 / 11 / 2014 م

23 متدرب

طلاب ومدرسين وغيرهم

10

دورة تخاطب " 2 "

23 / 11 / 2014 م

10 / 12 / 2014 م

23

طلاب ومدرسين وغيرهم

 

 

 

- زيادةعددمشروعاتالصناعاتالصغيرةالتيتدعمهاالجامعةمعرفياومهاريا

 يتم التنسيق مع مركز ريادة الأعمال بالجامعة لتعزيز التفاعل بين الكلية والجامعة لتأهيل الخريجين لسوق العمل وذلك من خلال منسق الكلية لريادة الأعمال د / فتحية سيد الفرارجي الأستاذ المساعد بقسم اللغات الأجنبية .

4 - الأساليبالحديثةوالكافيةللمحافظةعلىأمنوسلامةالمنشآتوالأفراد

تحرص كلية التربية على الحفاظ على أمن وسلامة منتسبيها ومبانيها ومرافقها، حيث تم تفعيل منظومة للسلامة والصحة المهنية بالكلية  إضافة إلى وجود وحدة لإدارة الأزمات والكوارث بها ومن ثم قامت الكلية ممثلة في قطاع شئون خدمة المجتمع تنمية البيئة بعدد من الندوات للتوعية بأمن وسلامة المنشآت والأفرادتتمثل في : ــ

 

 

 

 

 

 

 

1

 

 

 

 

ندوة  التدريب على آليات التعامل مع الأزمات والكوارث

 

 

 

 

بتاريخ 22 / 9 / 2014 م 

 

    

 

 

 

 

 

 

2

 

 

ندوة بعنوان " تحديد الوضع الراهن للكلية بين الواقع والمأمول"

 

 

 

 

 

      بتاريخ 15 / 11 / 2014 م       

 

3

 

 ندوة بعنوان " التوازن أو عدم التوازن من سلوكيات الخلايا الجزعية "

 

 

بتاريخ   25 / 11 / 2014 م 

 

 

إنشاء وحدة إدارة الأزمات داخل
كلية التربية / جامعة طنطا

رؤية الوحدة:

 وحدة إدارة الأزمات والكوارث وحدة خدمية تسعى لمساعدة الكلية في أداء دورها وتامين بيئة العمل داخلها بحيث تكون سليمة وآمنة وصحية - تستطيع التنبؤ بالأزمة وتكون قادرة على حماية الإنسان والمؤسسة والموارد والخدمات عن طريق الكفاءة الذاتية وفتح قنوات الاتصال مع الهيئات الأخرى .

رسالة الوحدة :

تعمل وحدة إدارة الأزمات على نشر ثقافة إدارة الأزمات والتركيز على التنبؤ بها قبل وقوعها والتعاون مع مختلف الهيئات لإدارة الوقت بصورة سليمة قبل وأثناء وبعد الأزمة بالاعتماد على فريق متجانس يتم تنميته مهنيا بأحدث الوسائل والأساليب لكي تؤدى الكلية رسالتها الرائدة في مناخ آمن .

الأهداف :

تهدف وحدة إدارة الأزمات إلى تحقيق وتنفيذ الآتي :

1- تفعيل علم المستقبليات للتنبؤ بالأزمات والكوارث قبل وقوعها .

2– تحويل غير المتوقع إلي إجراءات تمنع وقوع الأزمة والمشكلة .

3- نشر ثقافة الأدوار المهنية والإنسانية للتعاون الناجح بدون مخاطر من أجل حماية الإنسان والمؤسسات والموارد والخدمات – وجميعها يرتبط بنشر ثقافة إدارة الأزمات والكوارث .

4- تشكيل فريق واعي يتم تدريبه علي الأدوار الايجابية في الاتصال ، وإدارة الوقت وإتاحة الفرصة في كل الجوانب لتقديم الخدمات ومنع العوائق أثناء تأدية الخدمة.

ويعمل الفريق في المراحل الثلاث :

أولا : ما قبل حدوث الأزمة
ثانيا : أثناء الأزمة
ثالثا : بعد حدوث الأزمة

5- الاعتماد علي الكفاءة الذاتية للجامعة والكلية أولا مع فتح قنوات الاتصال مع الهيئات الأخرى.

6- تحديد دقيق لبارومتر الأزمة (العلاقة بين : احتمالات وقوعها وشدة وقوعها).

7- تحديد موضوعي لبارومتر المواجهة (كفاءة) الأفراد والإمكانيات المتاحة.

 

فريق إدارة الأزمات :
يعمل الفريق بصفة أساسية تحت سلطة
أ.د عميد الكلية . 

أ.د وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة .

أ.د وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب .

أ.د وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث .

1- قائد فريق إدارة الأزمة.

2- مسئول شئون الطلاب.

3- مسئول الأمن بالكلية.

4- طبيب الكلية.

5- مدير الورشة.

6- مدير الصيانة.

7- المعاون.

8- السويتش (الموبايلات).

9- مسئول الأفراد بالكلية.

10- 2 أخصائي نفسي ، عدد 2 أخصائي اجتماعي.

11- 2 من الطلاب عن كل فرقة دراسية تحت إشراف رئيس اتحاد الطلاب.

12- طقم تمريض مدرب علي الإسعافات الأولية .

خطة إخلاء الكلية

أولا/ في حالة الطوارئ يتبع الاتى :

التأكد من أن كافة أبواب مخارج الطوارئ مفتوحة .

 2-   تنظيم الإخلاء المنظم لشاغلي الطابق مع تذكيرهم بتجنب استخدام المصاعد .

 3- إذا كانت الحالة الطارئة حدثت داخل الطابق فعلى المسؤل عن الطابق الإبلاغ فورا المسؤل عن السلامة أو غرفة المراقبة ان وجدت .

 4- التأكد من تمام إخلاء الطابق والمبنى  من شاغليه وإخطار مسؤل السلامة بذلك .

 5-  تحسين الأبواب المغلقة لاستشعار وجود حريق بالداخل وتوخى الحذر عند فتحها ويعاود 

        إغلاقها مرة أخرى بعد التيقن من عدم وجود أشخاص .

 

 

6 -  بعد التأكد من إخلاء الطابق وأنه لاتوجد خطورة يمكن الإبلاغ عنها عليه اتباع مايلى :

- الإخلاء فورا وغلق كافة الأبواب بالمبنى .

- التوجه إلى نقطة التجمع المحددة مسبقا.

- مساعدة مسؤل نقطة التجمع إذا طلب ذلك .

- عندما يتم الإعلان بانتهاء الحادث يتم توجه شاغلي المبنى للعودة إلى مواقعهم بالوسائل  

   المعتادة.

- تقديم تقرير مكتوب بالملاحظات والعقبات التى حدثت أثناء الحادث فى أقرب وقت ممكن 

  لمسئول السلامة إن كانت هناك ملاحظات.

- نقطة التجمع تعتبر مكانا واسعا بعيدا عن المبانى أومكان الحادث لتجمع الطلاب عند  

  الإخلاء ويعتبر أحد المسئولين مسئولا عن نقطة التجمع.

- القيام بالتنسيق مع مراقبى الطوابق لوصول الطلاب إلى نقطة التجمع .

- مراجعة أسماء ماتم إخلاؤهم والمتواجدين بنقطة التجمع .

- عدم السماح لأى شخص بمغادرة نقطة التجمع تحت أى ملابسات إلا بعد صدور تصريح بذلك

  نظرا لعدم وجود إذاعة داخلية بالكلية يتم الاستعانة  بعدد اثنين مكبرات صوت يدوية موجودة  

  بإدارة رعاية الشباب بالكليةيتم الاعلان بحالة الطوارئ و أماكن الهروب ومسالكها حسب 

  اللافتات المعلنة حتى الوصول إلى نقطة التجمع .

- عقب الإعلان عن تمام انتهاء الحادث يتم عودة الطلاب إلى أماكنهم .

- على شاغلي المؤسسة من العاملين والطلاب عند سماع صوت جرس إنذار حريق والرسالة  

  الصوتية من خلال مكبرات الصوت اليدوية ولحين التاكد من جدية وجود حريق يكون على   

  جميع شاغلي المبنى اتباع التعليمات الآتية :

- غلق جميع الأجهزة الكهربائية التي يعملون عليها.

- غلق نظام التكييف .

- غلق مصادر الوقود إن وجدت.

- فصل التيار الكهربائي عن المكان.

- غلق النوافذ في حالة وجود تسرب غازي أو كميائى يفضل تركها مفتوحة.

- أخر من يغادر علية غلق الأبواب بعد التأكد من خلو المكان.

- التوجه إلى أقرب مخرج للطوارئ والانتظار حتى سماع الرسالة التالية التى تؤكد أو تنفى  وجود حريق. 

 

في حالة تأكيد وجود حريق :

- اتباع تعليمات مراقب المبنى والقيام بالإخلاء فوراباستخدام المدرج المحدد مسبقا ومنع     

   التزاحم  وتجنب استخدام المصاعد.

- التوجه إلى نقطة التجمع المحددة سلفا.

- اتباع تعليمات مسئول نقطة التجمع والالتزام بالتواجد داخل حدودهاوعدم التجول خارجها.

- متابعة ما يذاع بالإذاعة الداخليةمن رسائل وتعليمات ولحين انتهاء الحادث.

- عدم عودة شاغلي المبنى إلى مواقعهم إلا بعد صدور تصريح بذلك.

إجراءات الطوارئ

- إن إخلاء الطلاب والعاملين هو أهم ما يجب القيام به وقت الطوارئ وإن كافة الجهود يجب أن تنصب لتحقيق ذلك في أسرع وقت وبأسلوب منظم طبقا للترتيبات المسبقة .

أمر الإخلاء

يصدر أمر الإخلاء من المدير المسؤل والمشرف العام أو القيادة الميدانية من خدمات الطوارئ الرسمية أو من السلطة المختصة حسب طبيعة الحالةالطارئة ومتطلبات الموقف الراهنة

ويكون المعلم هو المسؤل عن طلابه من حيث تنظيم الإخلاء دون التسبب بحالات ذعر          أو تدافع او ركض ويمكن تعيين طلاب لمساعدة الاخرين

مسالك الهروب :

1-النوافذ                                          2-السلالم والإدراج                                            3-الأبواب

- وقد يكون من الضرورى لتفادى حدوث ازدحام تخصيص بعض السلالم لبعض طوابق  

  المبنى وبعضها الأخر للطوابق الأخرى.                                                                     - تامين الإضاءة وان تكون كافية.

- إن الظلام بحد ذاته عامل للاضطراب نظرا لما يخلفه من شعور نفسى ثقيل ومتعب خاصة إذا داهم فجأة مكانا مغلقا يعج بالأشخاص ولهذه الغاية فإن من الواجب أن تجهز كل مؤسسة  

  تعليمية إضاءة احتياطية للحالات الطارئة .

- كشافات يدوية مثلا .

- إخلاء سريع لشاغلي المبنى نحو الخارج.

- تسهيل تدخل وحدات النجدة .

 

 

 

مثال : تنفيذ حالات الإخلاء فى حالة حريق :

- تأكيد وقوع الخطر.

- إطلاق جرس الإنذار.

- تشغيل نظام الإذاعة الصوتية لإعلام  شاغلي المؤسسة التعليمية بوجود خطر.

- إصدار التعليمات المناسبة لشاغلي المؤسسة لسلامتهم من الخطر.

- التعامل الأولى مع الحالة الطارئة ومحاولة السيطرة عليها بالإمكانات المتاحة لحين وصول  

   فرق الحماية المدنية.

- إخلاء شاغلي المؤسسة المعرضين للخطرمع الأخذ فى الاعتبار أن جميع الأفراد الموجودين    

  في الطابق المحترق وكذلك الطابق الأعلى هم في حالة خطر داهم ويجب إعطاءهم الأولوية.

- تكليف من يلزم لإخلاء المنطقة حول المبنى من السيارات والعوائق والتواجد فى مكان ظاهر  

  لاستقبال رجال الدفاع المدنى وإرشادهم لأقصر المداخل الموصلة إلى داخل المبنى موقع  الحريق ومأخذ المياه. 

  ولتلافى ذلك تتخذ الإجراءات الآتية :

- التأكيد على فصل التيار الكهربائى عقب انتهاء اليوم الدراسى وكذا غلق مصادر المياه والغاز.

- تدبير مصدر بديل للتيار الكهربائي.

- رفع جميع المخلفات أولا بأول وخصوصا الورقية والخشبية.

- تدبير وتحديد مسالك هروب احتياطية وعمل لافتات إرشادية بمسالك الهروب حتى الوصول  

  إلى مكان آمن.

- عدم غلق قاعات المحاضرات والمدرجات أثناء تواجد الطلاب بداخلها مع الأخذ فى الاعتبار أن 

  تكون الأبواب عند فتحها إلى الخارج فى اتجاة الهروب.

ــ رفع جميع السخانات الكهربائية غير المؤمنة من المكاتب.

 

 

 

 

 

حنفيات الحريق

يوجد بالكلية عدد 3 حنفية حريق أرضى 2.5 بوصة

المكان:

 حول المبنى الأكاديمي ( بحري – وقبلي – أمام مدخل المبنى )                                                              الخراطيم:

يوجد عدد 5 وصلات خرطوم   مصنوع من التيل المبطن بالداخل بالكاوتش 2.5 بوصة

معدات أخرى:

1-مفتاح الحنفيات

2-باشبورى عادى + متعدد الأغراض

جميعها موجودة على باب الطلاب في متناول يد منوبى الكلية والأفراد .

" بيان بأجهزة الإطفاء الموجودة بالكلية "

العدد

الوزن

النوع

المكان

ملاحظات

3

6 ك

بودرة كيماوية

ورشة النجارة

 

2

12 ك

بودرة كيماوية

معمل التطوير

 

8

6 ك

بودرة كيماوية

معمل التطوير

 

6

6 ك

بودرة كيماوية

الجودة

 

4

6 ك

بودرة كيماوية

معمل العلوم

 

7

6 ك

بودرة كيماوية

الحاسب الآلي

 

6

6 ك

بودرة كيماوية

معامل اللغات

 

4

6 ك

بودرة كيماوية

معامل التربية العملية

 

5

6 ك

بودرة كيماوية

المكتبة

 

2

6 ك

بودرة كيماوية

معمل الجغرافيا

 

5

6 ك

بودرة كيماوية

المخزن المستديم

 

1

6 ك

بودرة كيماوية

مخزن الكهنة

 

1

6 ك

بودرة كيماوية

مخزن المستهلك

 

1

9 ك

بودرة كيماوية

قاعة 1

 

1

9 ك

بودرة كيماوية

المخزن المستديم

 

1

6 ك

بودرة كيماوية

المطبعة

 

2

9 ك

بودرة كيماوية

الخزينة

 

2

9 ك

بودرة كيماوية

الميكروفيلم

 

1

9 ك

بودرة كيماوية

الدراسات العليا

 

1

9 ك

بودرة كيماوية

مخزن الكهنة

 

3

9 ك

بودرة كيماوية

الشئون الهندسية

 

2

9 ك

بودرة كيماوية

الشئون الإدارية

 

1

6 ك

بودرة كيماوية

التوريدات

 

2

9 ك

بودرة كيماوية جافة

رعية الشباب

 

2

6 ك

بودرة كيماوية جافة

الحسابات

 

2

6 ك

بودرة كيماوية جافة

معمل علم النفس

 

 

                               

  " تابع بيان بأجهزة الإطفاء الموجودة بالكلية "

العدد

الوزن

النوع

المكان

ملاحظات

2

12 ك

بودرة كيماوية جافة

معمل الكيمياء

 

2

12 ك

بودرة كيماوية جافة

معمل الطبيعة

 

6

6 ك

بودرة كيماوية جافة

الحاسب الآلي

 

3

6 ك

بودرة كيماوية جافة

الكنترولات

 

6

6 ك

بودرة كيماوية جافة

معامل اللغات

 

1

12 ك

ثاني أكسيد الكربون

الديزل

 

2

12 ك

بودرة كيماوية

الباب الرئيسي

 

2

12 ك

بودرة كيماوية جافة

باب الطلاب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملحق بأماكن الحماية المدنية

لمدرج الحقوق + الورش الرئيسية + الجراج "

 

العدد

الوزن

النوع

المكان

ملاحظات

1

12 ك

بودرة كيماوية جافة

ورشة الحدادة الرئيسية ( الجامعة )

 

2

12 ك

بودرة كيماوية جافة

ورشة النجارة

 

1

12 ك

بودرة كيماوية جافة

ورشة الدهان

 

1

12 ك

بودرة كيماوية جافة

ورشة التنجيد

 

1

12 ك

بودرة كيماوية جافة

آلات ومعدات النجارة

 

1

9 ك

بودرة كيماوية جافة

ورشة السمكرة ( جراج )

 

1

9 ك

بودرة كيماوية جافة

ورشة الميكانيكا ( سولار )

 

1

9 ك

بودرة كيماوية جافة

ورشة الميكانيكا ( بنزين )

 

1

9 ك

بودرة كيماوية جافة

ورشة الكهرباء

 

1

9 ك

بودرة كيماوية جافة

ورشة الدوكو

 

6

12 ك

بودرة كيماوية جافة

مدرج الحقوق

 

2

12 ك

بودرة كيماوية جافة

أسفل مدرج الحقوق ( مخزن الشحومات )

 

2

12 ك

بودرة كيماوية جافة

أسفل مدرج الحقوق ( مخزن الأدوات الكهربائية والسباكة )

 

 

 

                                   الاجمالى : واحد وعشرون جهاز

 

 

 

              وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة                                                                       عميد الكلية

 

           { أ.د/ أحمد سامي زكي منصور}                                                                     { أ.د/ عاطف محمد بدوي}

 

Portal Tanta University