مركز الدراسات الدولية للتعليم عن بعد

director_icdl@unv.tanta.edu.eg
0403335320

عن المركز

إيمانا.... بأن القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية ركيزين رئيسيين لتحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية، الساعية لمواكبة التحديات الآنية للعملية التعليمية، وتمكينها من أداء رسالتها الأكاديمية ، وتحقيق رؤيتها.

 

إعمالا.... لمبدأ أحقية كل مواطن فى "تعليم عالى الجودة" يرتبط بخطة الدولة التعليمية وأهدافها، والمقررة وفق أحكام الدليل الإرشادى للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد للتعليم العالى. 

إدراكا.... بأن التطور المتسارع في التقنيات المعلوماتية ووسائل الاتصال الحديثة كان له أكبر الأثر في ظهور أشكال متعددة للتعليم والتدريب للوصول إلي تعليم عالي الجودة وأكثر كفاءة وفاعلية، لذا فقد أضحى التعليم عن بعد وتعدد القنوات التعليمية عنصرين جوهريين ومتناميين في منظومة التعليم المتكاملة في المجتمعات الحديثة.

 

إنطلاقا.... من ضرورة مساعدة ﻣؤﺳﺳـتنا اﻟﺗﻌﻠﻳﻣﻳــﺔ ﻋﻠــﻰ مواكبة تحديات العصر ، فقد إعتمدت جامعتنا سياسة خدمات التعليم عن بعد من خلال مركز الدراسات الدولية للتعليم عن بعد بالجامعة ، بغية ﺗطــوﻳر أداﺋﻬﺎ؛ لضمان ﺟودﺗﻬﺎ، و ضمان خدمة البيئة والمجتمع المحيط. 

 فكرة التعليم عن بعد وأهميتها:

التعليم عن بعد طريقة للتعليم بإستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات، لتحقيق أهداف التعليم والتعلم بشكل فاعل. ويعد التعلم والتعليم عن بعد رافداً أساسياً للتعليم الجامعي والتعليم المستمر، وقد ازدادت الحاجة لهذا النمط من التعليم مع ازدياد أعداد الراغبين في الالتحاق بالتعليم الجامعي بما يفوق طاقة الجامعات الاستيعابية، ولذا أصبح من الضروري إيجاد جهة تهتم بتطوير نظم التعلم والتعلم عن بعد ومعاييره على مستوى الجامعة والتخطيط لإيجاد وتفعيل وتطبيق برامج وأفكار أنماط التعليم عن بعد والتنسيق مع الجهات ذات الصلة في الجامعة وكلياتها.

  وتقوم أهمية التعليم والتعلم عن بعد في المرحلة الجامعية على عدد من الأسس، أهمها:

1- مواجهة الزيادة المطردة في أعداد الراغبين في الحصول على التعليم الجامعىِ

2- تعدد مصادر الحصول على المعرفة وتسارع نموها

3- ما تقدمه تقنية الاتصال والمعلومات الحديثة من القدرة على نشر المعرفة بين المتعلمين، بطرق متعددة

4- تبني مبدأ التعلم مدى الحياة ومبدأ التعلم الذاتي

 


EN